Monday, February 1, 2016

تقرير مدارس معمارية حديثة

Working in progress

مراجعة الغد (للتذكير)

على الجميع احضار تقرير(نص وصور ورسومات) عن مشاريع لحركة معمارية حديثة ، وحيث من الضروري عمل قائمة بالمفاهيم الفلسفية والخصائص الوظيفية والشكلية المتعلقة بها،
وما هو التغير المهم الذي احدثته تلك الحركة بالنسبة للحركة التي سبقتها،
مثلا,  الفرق بين المشروع 1 للمعماري A (حركة تفكيكية)، ,وبين المشروع 2 للمعماري B (حركة حداثية) تكمن في النقاط التالية: 1، 2 3 ... إلخ.

تصنيف:حركات معمارية حديثة

Centre Georges Pompidou

روابط خارجية








التقرير الذي يجب عمله يتعلق بخصائص حركة معمارية معينة, وبماذا اختلفت عن الحركات السابقة عليها. في بعض الاحيان تنشأ حركات معمارية بهدف احياء مبادئ لحركات قديمة وفي هذه الحالة يطلق عليه اسم عمارة إحيائية (Revival architecture). على أي حال، من المهم ايضا دراسة الحركات المعمارية من خلال العثور على الأعراض الأولى لهذه الحركة. أي المعمارين الذين استبقوا عصرهم وتوقعوا مجريات الاحداث، أي اؤلئك الذين أدخلوا تجديدات تصميمية حتى وان لم تكن بعد جزءا من حركة معمارية مستقبلية. وسيكون من المثير للاهتمام معرفة إذا ما كانت حركات التجديد تنبع من مشاعر جماعية، أو كما  هي دائما عكس التيار. وقد يكون من التناقض فكرة أن حركة تجديد وجدت نجاح فوري لأنها كانت مدعومة من الحس العام، وعكس ذلك قد يكون من المنطقي ان يكون هناك صراع بين حركات التجديد والحس العام الذي عادة ما يكون ذو شعور محافظ، كما يحدث في جميع مجالات الحياة. وهذا لأن حركات التجديد تسعى إلى تغيير قواعد اللعبة أو حتى قلب الاشياء رأسا على عقب. وخصوصا االمسائل المتعلقة بالاحساس والشعور, أي المسائل المتعلقة بالشكل.  حتى وان كانت الوظيفة تؤثر على نفسية الأفراد، ولكنها تؤثر بقدر أقل بالنسبة للشكل.

غالبا ما تحدث التغيرات على الشكل من اجل عمل قطيعة مع الكلاسيكية وأشكالها الثابتة والجامدة.

عندما نتحدث عن الأشكال الكلاسيكية يتبادر إلى الذهن النظم المعمارية الكلاسيكية (Classical order) حيث يكفي تعيين قطر العمود من أجل تحديد جميع العناصر الاخرى مثل شكل اتاج العمود وارتفاع الإفريز والقاعدة ... الخ.  ومنذ أن هذه العلاقة تعتمد على متغير واحد، فان طريقة  نمذجة مبنى بطراز كلاسيكي تلاءم البرمجة التلقائية الرقمية , وعلى العكس من ذلك مبنى بطراز تفكيكي،  وهذا لأن  في الحالة الأولى هناك الفليل من المتغيرات، أما الاخرى  فالمتغيرات كثيرة وغير متوقعة،  وفي كثير من الاحيان تخضع لنسبية وذاتية مشاعر المصمم.

معظم الحركات المعمارية المعاصرة تناهض ديكتاتورية الوظيفة، وتناقش معضلة الصراع الابدي بينها وبين الشكل. ومن السهل ملاحظة ان هذه الديكتاتورية  تؤدي الى سيادة الاشكال الصندوقية للمباني، أما المعارضة الشكلية  فقد يكون لها مزايا على جميع المستويات وخاصة النفسية.

ولكن منذ أن الانسان مكون من جسم وفكر وما بينهما، فإن وراء الاحتياجات المادية من نوم وأكل  وما إلى ذلك، يوجد أيضا تلك الاجزاء المتعلقة بالشعور والعاطفة: الجزء الغير واضح والغير  مباشر والغير صريح. وحيث يجد الانسان نفسه ومعنى لحياته. أما الوظيفة  حتى وإن وفرت مساحات مريحة ومتماثلة وسهلة الاستخدام ، فإنها في كثير من الاحيان  لا تكفي لإعطاء الانسان قناعات جوانية. قد يعود السبب الى شعور الانسان  بانه غير مستفر وانه في تغير دائم. كائن في طور الاستكمال، وبالتالي هناك ديناميكية وتطور مستمر. وكل هذا ينبغي ان ينعكس أيضا على شكل المكان الذي نعيش فيه. الشكل الغير مكتمل يشعرنا بالمشاركة ويعكس طبيعة الروح التي تبحث عن الأشياء خارج العالم المحسوس. الأشكال الغير كاملة والغير محددة تماما تعكس وتلائم طبيعة الروح، لأننا نحاول استكمالها من خلال الشعور. أي  أن الافتراضي يستكمل المادي (أو العقلي يستكمل الحسي). أما  الاشكال المكتملة فهي حيادية وغير تفاعلية وتعطينا شعور بعدم الارتياح.

الافتراضي الذي يستكمل المادي، تعني العملية العقلية التي نتخيلها لاستكمال شكل محسوس او وظيفة واقعية.

فكرة المشروع المعماري الذي يحفز  جميع الحواس: البصر واللمس والشم والسمع والذوق، الحواس، قد تكون الاكمل, ولكن حتى عندما نستخدم حس واحد فقط,  كما عند مشاهدة صورة لموقع معين، قد لا نشعر بالمشاركة، أو لا نعيش الفراغ بشكل تفاعلي، ولكن في اغلب الاحيان  الاشكال الواقعية تحفز وتستدعي ذكريات وأفكار الى الحد الذي تصبح  فيه  فقط مدخل لفضاءات متعددة من الوعي. وبكلمات اخرى, حتى لو استخدمنا حاسة  واحد فقط,  فإن الجزء الافتراضي الذي نضيفة الى الاشياء تجعلنا نعيش في فراغ افتراضي مليئ بالذكريات والخيال .

وبالعودة للحديث عن التقرير, يجب ان نعرف ما اذا الحركة المعمارية ناقشت  بشكل اكبر موضوعات متعلقة  بالجزء الظاهر او  بالجزء الباطن.  بالجسد أو بالروح. العمارة التي هي العالم الذي  نبنيه حولنا،  يجب أن تعكس قبل كل شيء ما نحن عليه. وبالرغم من اهمية الجزء المادي من عزل وحماية، وراحة جسدية, يجب اعطاء اهمية ايضا  للشعور والعاطفة والتفكير.


الاستماع إلى ما يقوله الآخر، امر مهم، ولكن الاهم الاستماع الى ما تقوله انت

Neue Staatsgalerie, Stuttgart, Germany
Neue Staatsgalerie, Stuttgart, Germany 1984 . James Stirling . postmodern

 
La ricerca che bisogna fare riguarda le caratteristiche di un movimento architettonico e cosa ha dato
 in piu  rispetto al movimenti precedenti. Alcuni volte i movimenti nascono come ripresa di alcuni principi di movimenti vecchi e in tal caso si chiama revival. E comunque è importante che nel studiare i movimenti architettonici cercare di trovare I primi sintomi di questo movimento. Ovvero le prime persone che hanno anticipato e introdotto alcuni rinnovazione anche se ancora non fanno parte di un vero e proprio movimento.  E sarebbe pure interessante sapere se i movimenti di rinnovamento nascono da un sentimenti collettivi, oppure sono controcorrente. sarebbe logico che un  movimento nuovo, riesca a trovare subito successo se è appoggiato collettività, altrimenti ce una lotta tra I movimenti liberali e I sentimenti conservatori,come avviene in tutti I campi della vita. pero normalmente quando arrivano questi movimenti nuovi cercano di cambiare le regole o addirittura rovesciarli del tutto, e in particolare le questioni riferite alla psicologia ovvero alla forme e non alla funzione, anche se la funzione agisce pure sulla psicologia dei individui ma in quantità minore.
spesso i cambiamenti avvengono sulla forma per uscire da classicismi e forme statiche e rigide.

Quando parliamo di forme classiche ci vengono in mente gli ordini architettonici dove basta decidere il diametro della colonna in un ordine per determinare tutte le altre misure come l’altezza del fregio e la base e il capitello ecc. E dato questo rapporto di una sola variabile , la modellazione di un edificio classico è più adatta alla programmazione digitale automatica rispetto a forme architettoniche ad esempio decostruttiviste. Perché basta nel primo caso sapere un parametro per la determinazione  delle dimensioni di tutti gli altri elementi. Invece nei movimenti in cui le regole non sono fissate, è difficile da poter eseguire con una modellazione automatica, perché le variabili sono tanti.  E sono spesso quando non sono assoluti.si legano alla soggettività dei sentimenti.

Insomma più delle volte questi nuovi movimenti discutono in modo principale del rapporto tra forma e funzione e quale domina piu dell’altro, è una lotta eterna. pero notiamo che quando domina la funzione arriviamo a vedere i soliti  palazzi scatolari, invece quando domina la forma troviamo vantaggi a tutti i livelli sopratutto quello spirituale

Pero visto che il uomo oltre che un corpo è anche un anima,  ovvero oltre le esigenze fisiche di dormire e mangiare ecc., ce anche quella parte spiritica o spiritual, quella parte misteriosa, non chiara e non diretta e non esplicita, e quindi bisogna stimolare il uomo attraverso la sua parte misteriosa, spiritual.comunque anche quando stiamo in spazi comodi grandi e in ordine e simmetria, tante volte non ci sentiamo al nostro aggio, perché ce qualcosa che manca, non ci sentiamo  del tutto realizzati, non siamo  una cosa fissa ma in continua variazione. degli esseri in fase di  completamento, e quindi non statici, ma dinamicità e  in continua evoluzione. quindi tutto questo dovrebbe riflettere anche sul posto dove dormiamo e lavoriamo. per cui la forma incomplete ci fa sentire partecipi e riflette il nostro spirito in cerca delle cose che sono oltre il sensibile.  per questo le forme complete definite ci  mettono a disaggio. Quindi le forme piu adatte allo nostro spirito sono quelle incomplete, che Cerchiamo di completare virtualmente, e qui che si completano il sensibile e  l’intelligibile.

il virtuale che completa il reale,  è quel processo mentale che completa le ose che tocco e vedo  esento.
L’idea del progetto architettonico che coinvolge tutti I sensi: vedere toccare sentire, sono i sensi, e quando ce un senso unico quello della vista che uso per guardare, ad esempio una foto di un spazio, non mi senti coinvolto , oppure non lo vivo fino in fondo, a meno che la fotografia ci fa venire delle idee che revocano memorie e sensazioni, allora qui entriamo in un spazio virtuale e la foto funge da solo ingresso. Anche se utilizziamo un solo senso, la parte virtuale che noi aggiungiamo alle cose ci fa vivere sempre lo spazio della nostra memoria e immaginazione.

E quindi tornando a parlare di movimenti architettonici volgiamo vedere di cosa hanno discusso: piu della parte sensibile o di quella intelligibile, del corpo o dello spirito. E qui l’architettura ovvero il mondo che noi costruiamo intorno a noi deve riflettere sopratutto quello siamo. l’architettura si concentra solo sulla parte fisica o tecnica, quella di isolare e proteggere, e sulle comodità fisiche. Il uomo da sempre ha usato la tecnica per dominare il mondo, anche se ha dominato il mondo lui e' sempre un corpo che pensa , pero quando tra le rimane un po di tempo tra il dormire e il mangiare e il lavorare, per pensare e riflettere sulle cose, corriamo subito a riempirlo con altri impegni.


Ascoltare gli altri, fa bene, ma ascoltarli sempre non ci lascia il tempo per ascoltarci

اسئلة مفتاحية لمعرفة المدرسة المعمارية

    1. هل الشكل يتبع الوظيفة او العكس ؟، أو هل التشكيل الخارجي يتبع الاحتياجات الوظيفية،  او هل هناك علاقة بين الداخل والخارج
    2. هل يهتم يموضوع التناظر في التشكبل العام للمبنى
    3. هل يهتم بالتفاصيل، أو بالتزيين والزخرفة
    4. هل الفتحات كبيرة
    5. هل هناك مرونة في التصميم
    6. هل يرتبط الهيكل الانشائي بتكوينة الواجهات
    7. هل يستخدم اللغة التاريخية للعمارة
    8. هل هناك نمط هندسي متكرر او وحدة وانسجام خارجي
    9. هل الغلاف الخارجي مستمر بحيث لا يمكن التمييز بين الواجهة والسقف
    10. هل يعكس دلالات استعارية
    11. هل بستخدم اسطح مائلة في التكوين العام للاحجام وينبذ الزاويا القائمة
    12. هل يعبر عن الحركة والتغير او الجمود الاستقرار
    13. هل ينسجم مع السياق والطبيعة
    14. هل الفراغ الداخلي حر
    15.  

      محتويات البوستر

      1. لمحة تاريخية
      2. الفلسفة   والأفكار  
      3. المميزات   
      4. أهم المشاريع  (صور ورسومات)
      5. أهم الرواد (قائمة)

      طالع ايضا


      No comments:

      Post a Comment