Saturday, April 9, 2016

embassy architectural project/ التسليم الما قبل النهائي- Pre-final Submission



توزيع العلامات

يعلم الطلاب أن غدا الاحد سوف يتم مراجعة المراحل الاخيرة للمشروع ، التي ينبغي أن تشمل تقريبا كل الرسومات ابتدأ من المخططات وحتى المشاهد ثلاثية الابعاد مرورا بالمقاطع والواجهات

نتيجة المراجعات السابقة اتضح لي  أن عددا كبير من الطلاب متأخر في عمليات التصميم والتعريفات الاولى والعامة للمشروع. وفي هذا الصدد أود أن أقول للطالب الذي ضاع في متاهات المخططات، أن يركز اولا على النمط العام للمشروع، وعلى النمط الكلي لتكوينات الاحجام  وعلى المسارات والحركات الخارجية والداخلية بشكل عام،
وهنا  لا بد من القول أن النمذجة ثلاثية الأبعاد للتكوينات الفراغية، لا بد الا ان تشمل أيضا التوزيعات الوظيفية ومقاساتها المختلفة.

ولذلك لا يوجد فصل تام بين المفهوم الذي يقول أن الوظيفة تتبع الشكل أو  ان الشكل يتبع الوظيفة، لأن عمليات التصميم تتابع وتتداخل فيما بينها بشكل متزامن .
وعلى اية حال عملية تعريف الأفكار التي تحدد النمط الإجمالي للمشروع تؤدي في نهاية المطاف الى  مشاريع مختلفة ومتميزة وذات معاني أعمق بكثير من تلك المشاريع التي تهتم حصريا بالحلول الوظيفية فقط ..

وبعد هذه المقدمة الضرورية, من المهم التكرار والقول ان مراجعة الغد سوف تشمل ، بالاضافة الى المساقط والتكوينات العامة للاحجام والمسارات الرئيسية والفرعية، ايضا الواجهات والمقاطع.

التسليم ما قبل النهائي

أما بما يتعلق بالتسليم الما قبل نهائي الذي يصادف يوم الاحد  17 ابريل، فسوف يكون هناك نموذج اخراج موحد لجميع الطلاب وحيث سيتم وضع الرسومات من الأعلى إلى الأسفل وفقا للترتيب التالي :

  1.  عنوان المشروع: السفارة ...في الاردن؛  واسم المعلمين والطالب، والرقم الجامعي والشعبة
  2. - كتابة المفهوم العام للمشروع, مع الاشارة بشكل موجز جدا إلى كل التحليلات والدراسات السابقة
  3. موقع  المشروع بالنسبة إلى مدينة عمان والحي, وعرض صورتين أو ثلاثة لاظهار الخصائص المهمة للموقع والمناطق المحيطة به.
  4. - مشهد عام (اكسنومتري او منظوري) للمشروع مرئي من الجهة الجنوبية الشرقية للموقع، أي مرئي من جانب الطريق الجديدة ( التي هي حاليا قيد الإنشاء والتي سوف تصل الموقع بمركز عمان القديم)
  5. - المخطط العام للمشروع  (1: 200) مزود بالظلال ؛ وبالقرب منه مخطط تقسيم المناطق الوظيفية مزودة بالالون والنسب المئوية  لكل منها
  6. -          الواجهة العمودية على اتجاه  اقصى ميلان للموقع (من جانب الطريق الجديدة )
  7. - مقطع مزدوج باتجاهين متعاكسين وموازي للميلان الاقصى للموقع: الاتجاه الاول نحو الشارع الأمامي والآخر نحو الشارع الخلفي (مقياس 1: 200). وفي حالة وجود مسار مركزي رئيسي هاذين المقطعين يمثلان الواجهات الداخلية للمشروع
  8. -          الواجهات الاخرى الخارجية (مقياس 1:200)
  9. -          مخطط الطابق الأرضي للمشروع بأكمله،  مع ادراج خط مزدوج متقطع  لإظهار تغير منسوب مستوى القطع الافقي
  10. -          مخطط الطابق الاول (مقياس 1: 200)
  11. -          مخطط الطابق الثاني (مقياس 1: 200)
  12. - ومقطعين متعامدين وموازيين بالتوالي للشارع الرئيسي والاخر للشارع الجانبي (مقياس 1: 200)- طالع المثال المرفق
  13.   . مشاهد ثلاثية الابعاد خارجية وداخلية

  

ملاحظات

-          ممنوع استخدام الألوان ، بل فقط  تدرج  الرمادي
-          وبالإشارة إلى النقاط (10، 11، 12) يمكن للطالب أن يختار بين
o        اظهار مخطط الطابق الارضي لكامل المشروع في رسمة  واحدة من خلال استخدام عدة مستويات  أفقية ( وفي هذه الحالة يجب رسم الخط المزدوج المتقطع لاظهار حدود تغير منسوب مستوى القطع الافقي) ،
o        أو  اظهار مخطط الطابق الارضي لكل مبنى على حدا  ، ولكن في هذه الحالة من الضروري اظهار في كل مرة المنطقة المحاذية لنفس المبنى
o        على سبيل المثال، ليكن لدينا اثنين من المباني A و B، والتي تقع على مناسيب مختلفة، قاعدة المبنى  A تقع عى منسوب  0، وتلك للمبنى B تقع على منسوب 3م.، وإذا اردنا اظهار المخطط الارضي لكلا المبنيين ، لا بد من استخدام اثنين من مستويات القطع لأفقية, المستوى الاول على ارتفاع 1 ويقطع المبنى A، والمستوى الثاني على ارتفاع 4 ويقطع المبنى B، ولكن لاظهار التغيير في ارتفاع مستوى القطع يجب رسم خط متقطع مزدوج بين المخططين.
 - أما الخيار الآخر فهو في اظهار المخطط الارضي للمبنى
A بشكل مستقل عن ذلك  للمبنى B، ولكن في هذه الحالة يجب أن اظهار جزء من المنطقة المحيطة للمبنى A, والتي  يمكن أن تشمل الارض المقطوعة تحت المبنى B أو قبو نفس المبنى B

معايير 

أما معايير تقييم المشروع فتأخذ في الاعتبار الاتساق العام للنمط الهندسي المعتمد في جميع اظهارات المشروع (الخطط، الارتفاعات، الخ ...).  والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالمفهوم.
مثلا لا يمكن اظهار المخطط العام للمشروع بنمط تفكيكي ومن ثم اظهار الواجهات بنمط عقلاني أو كلاسيكي. وعلى اية حال يجب  تبرير أي مزيج مفاهيمي مقصود ومتعمد بين أساليب وانماط متناقضة
    ومن بين المعايير الاخرى سهولة  قراءة حركة المسارات الخارجية للمشروع بأكمله وتلك لكل مسار داخلي


التسليم الما قبل نهائي / وتوزيع المجموعات/
17 ابريل 2016

بالإشارة الملف المرفق والمتعلق بتوزيع الطلاب على لجان التحكيم، فالرجاء من المجموعات التابعة لكل لجنة ان تعلق لوحاتها في نفس القطاع (او الحجرة) ومرتبة وفقا للقائمة المرفقة,

مثلا، يجب على المجموعات التي سوف يتم تحكيمها من اللجنة رقم واحد أن تعلق لوحاتها في القطاع الأول من المرسم، وعلى المجموعات التابعة للجنة التحكيم الثانية أن تعلق لوحاتها في القطاع التالي، وهلم جرا
توزيع المجموعات


نشكر أعضاء لجنة التحكيم الذين شرفونا بحضورهم اليوم للمساهمة في عملية النقد البناء لأعمال الطلاب المتعلقة بالتسليم الما قبل نهائي لمشروع السفارة، ونشكر ونقدر المعلومات القيمة والمفيدة والاحترافية التي قدموها لنا اليوم والتي هدفها لا يتعلق فقط بعمليات تصحيح وتحسين المشروع في التسليم النهائي، بل وخصوصا سوف تكون مفيدة كنقاط مرجعية ثابتة في مجال التصميم بشكل عام.

Imad Dabbas​, Jamal alarmouti, Abdelrahman Azmi​, Dalia Khorsheed​, Ola Al-Alawneh​ ... سرين الحمود، يوسف ملحم، سناء طعاني، دعاء طعاني.

شكرا لكم

وفي هذا الصدد وبهدف الانتهاء من عمليات التقييم العامة ومن اجل اقتراح حلول وتحسينات وتقنيات اخرى متعلقة بالتصميم والاظهار المعماري, يطلب من الطلاب تحميل صور لوحات المشاريع الخاصة بهم والتي تم تعليقها اليوم, هنا في هذا الألبوم، ·


بعض اعمال الطلاب

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209287975018105:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209081502251677:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209308273325550:
Add caption





Add caption

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=856401394482448:
Add caption

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209283222859304:
Add caption
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209283232939556:
Add caption

si fa sapere che domani domenica bisogna fare revisione del lavoro che dovrebbe includere quasi tutto le rappresentazioni dalla piante fino alle viste tridimensionali
Le osservazioni che ho avuto nelle precedenti revisioni portano a capire che un numero grande di studenti e' in ritardo rispetto ad una definizione precisa del progetto.  E a questo proposito vorrei dire agli student che si perdono  nei dettagli labirintali delle piante, di concentrarsi prima sull'importanza   dell’aspetto generale del progetto, ovvero del ritmo generale delle composizioni dei volumi e le relative facciate  e che siano chiari e ben definiti i percorsi dei movimenti esterni ce quelli interni.  E comunque  bisogna dire che il lavoro tridimensionale delle composizione dei volume deve includere necessariamente le distribuzioni delle funzioni e  tutte le altre loro rappresentazioni.
Quindi non ce una separazione netta tra il concetto che dice che la funzione segue la forma o che la forma segue la funzione, ma tutto procede quasi in modo contemporaneo. anche se la definizione delle idee che definiscono il ritmo generale del progetto fa arrivare spesso a dei progetti ben diversi e con significati molto più profondi rispetto a quelli che ostinano a risolvere in dettaglio le vari funzioni ...

detto   questo, bisogna vedere alla revisione di domenica prossima, oltre le composizioni generali delle volumetrie e le loro distribuzione su tutta l'area del progetto, anche le  piante e  le facciate e le sezioni.

E per quanto riguarda la consegna prefinale che sarà domenica 17,  ci sarà un layout unitario per tutti gli studente in cui disporre I disegni ed ordinarli dall’alto verso il basso come di seguito:
  1. 1.       - Titolo del progetto : ambasciata di … e nome dei insegnanti e nome dello studente ed il numero di matricola e sezione della materia
  2.       Subito dopo bisogna visualizzare il concetto facendo riferimento molto brevemente a tutti gli analisi e studi fatti in precedenza
  3. - collocazione del progetto rispetto alla città di Amman fuori scala 
  4.       Caratteristiche del sito con due o tre fotografie che fanno vedere il sito e le zone circostanti
  5.         Vista assonometrica generale del progetto dalla parte sud est del progetto,ovvero dalla parte della strada nuova: quella in corso di costruzione che dovrebbe portare  al centro di Amman.
  6. .       Planimetria con le ombre scala 1:200 , con vicino un schema di zoning ( con colori nitidi) fuori scala per fare vedere gli ingressi e le distribuzioni generali delle varie zone e le loro relative percentuali
  7.        Il prospetto perpendicolare alla pendenza massima (scala 1:200
  8. -  Due  sezioni longitudinali lungo la pendenza massima , una che guarda  verso la strada anteriore  e l’altra verso la strada posteriore
  9.    I 4 prospetti generali del progetto, e nel caso in cui non si vede un preciso prospetto a causa del recinto si va a sezionare il terreno oltre  il recinto per far vedere tale prospetto
  10. .   Piante del piano terra di tutto il progetto con una linea tratteggiata doppia per far vedere il cambio di  quota dei piani di sezioni orizzontali
  11. .   Piante del primo piano di tutto il progetto (scala 1:200)
  12. .   Pianta di un possibile ed eventuale secondo piano (scala 1:200)
  13. .   una sezione longitudinali e una trasversale di tutto il progetto , in questo caso paralleli rispettivamente alla strada anteriore e quella laterale . (scala 1:200) 
  14. . tre viste tridimensionali esterne
  15. . tre viste tridimensionali interne



Note
  • Vietato usare dei colori nelle tavole, ma solamente la degradazione di grigio
  • Con riferimento ai punti (10, 11, 12) Lo studente ha la scelta che oltre a quello che citato  in precedenza, di sezionare il progetto intero con diversi  piani orizzontali per far vedere ad esempio le piante del piano terra di tutti gli edifici in un solo disegno e con il disegno della linea doppia tratteggiata per far vedere dove avviene il cambio di quota, può lo studente fare le piante di ogni edificio  in modo indipendente ma disegnando ogni volta  una fascia dell’area circostante a ciascuna pianta 

    Per esempio poniamo il caso che abbiamo due edifici A e B che si trovano rispettivamente a quote diverse che l’edificio A ha la base a quota 0 e che l’edificio B ha la base a quota 3, e se si vuole  visualizzare  la pianta del piano terra di entrambi gli edifici, bisogna utilizzare due piani orizzontali che stanno rispettivamente il prima a quota 1 e il secondo a quota 4 e quindi per far vedere il cambio di quota di questi due piani sezioni, si disegna una linea tratteggiata doppia.

    -
              oppure L’altra scelta e’ quella di  disegnare le piante dell’edificio A in modo separato dalle piante dell’edificio B e in questo caso bisogna sempre disegnare una fascia della zona circostante a ciascuna pianta. Questa fascia puo includere la sezione del terreno che sta sotto l’edificio B o la sezione di una parte dello stesso edificio  B
I I parametri di valutazione del progetto tengono conto della coerenza del ritmo generale che si lega direttamente o indirettamente al concetto e che deve essere riflettersi su tutte le proiezioni ( piante, prospetti … ecc). Ovvero non si puo vedere una pianta con ritmo decostruttivista con dei prospetti con un ritmo razionalista o classico. E comunque bisogna giustificare concettualmente qualsiasi caso di combinazione di stili diversi o  contrastanti come quello appena citato. - e comunque la  facilita di lettura della circolazione esterna di tutto il progetto e quella interna di ciascun ambiente  sono  parametro importante da valutare 
-  

ccon riferimento all'ordine di distribuzione degli studenti alle 4 commissioni, come e' stato illustrato nel file allegato, si chiede agli studenti di ciascuna commissione di appendere le loro tavole in un stesso comparto ed ordinati in successione come sono stato elencati nel elenco
pper esempio gli studenti che verranno giudicati dalla prima commissione, devono affissare le loro tavole nel primo comparto , e gli studenti della seconda commissione, devono affissare le loro tavole nel comparto successivo e cosi via

 i ringraziamo i membri della commissione che hanno contribuito a giudicare i lavori degli studenti relativi alla consegna prefinale, e apprezziamo le loro utili indicazioni che saranno importanti non solo per correggere e migliorare la consegna finale del progetto dell'ambasciata, ma saranno sopratutto utili come punti di riferimenti fissi nel campo della  progettazione in generale

intanto e per fini di completamento delle valutazioni e l'aggiunta di ulteriori consigli, si chiede agli studenti di caricare le immagini del loro lavoro relativo alla consegna di oggi qua in questo album,
 
Adattamento
لقد اتضح لي بعد المراجعات السابقة أن عددا كبير من الطلاب متأخر في عمليات التصميم والتعريفات الاولى والعامة للمشروع. وفي هذا الصدد من الضروري التركيز على النمط العام للمشروع، وعلى النمط الكلي لتكوينات الاحجام وعلى المسارات والحركات الخارجية والداخلية بشكل عام،

وهنا لا بد من القول أن النمذجة ثلاثية الأبعاد للتكوينات الفراغية، لا بد الا ان تشتمل أيضا على التوزيعات الوظيفية ومساحاتها المختلفة.

وعليه يمكننا القول انه لا يوجد فصل تام بين المفهوم الذي ينص على أن الوظيفة تتبع الشكل أو ان الشكل يتبع الوظيفة، لأن عمليات التصميم تتابع وتتداخل فيما بينها بشكل متزامن .

وعلى اية حال عملية تعريف الأفكار التي تحدد النمط الإجمالي للمشروع تؤدي في نهاية المطاف الى مشاريع مختلفة ومتميزة وذات معاني أعمق بكثير من تلك المشاريع التي تهتم حصريا بالحلول الوظيفية فقط ..

وبعد هذه المقدمة الضرورية, من المهم التكرار والقول ان المراجعة القادمة يجب ان تشتمل تقريبا على كل شيء، من مساقط افقية وواجهات وقطاعات، .وتكوينات عامة للحجوم لاظهار المسارات الرئيسية والفرعية،

وللتفصيل يجب أن يشتمل بوستر التسليم القادم على ما يلي:
- عنوان المشروع.
- والمفهوم العام للمشروع,
- وموجز عن كل التحليلات والدراسات السابقة
- موقع المشروع بالنسبة للمدينة والحي, وعرض صورتين أو ثلاثة لاظهار الخصائص المهمة للموقع والمناطق المحيطة به.
- مشهد عام (اكسنومتري او منظوري) للمشروع مرئي من الجهة الرئيسية للمشروع، أي من جهة الطريق الرئيسية
- المخطط العام للمشروع (1: 200 او اي مقياس رسم مناسب) مزود بالظلال ؛ وبالقرب منه مخطط تقسيم المناطق الوظيفية (Zoning) مزودة بالالون والنسب المئوية لكل منها
- الواجهة الرئيسة مزودة بالظلال
- قطاعين : طولي وعرضي للمشروع بما في ذلك الموقع والمحيط (مقياس 1: 200). وفي حالة وجود مسار مركزي رئيسي للمشروع، فإن هاذين القطاعين يمثلان ايضا الواجهات الداخلية للمشروع
- الواجهات الخارجية الاخرى (1:200)
- المسقط الافقي للطابق الأرضي لكامل المشروع (1: 200 او اي مقياس رسم مناسب)
- المسقط الافقي للطابق الاول (مقياس 1: 200)
- وربما المساقط الافقية للطوابق الاخرى
- . مشاهد ثلاثية الابعاد خارجية وداخلية مزودة بالظلال

علما بانه التسليمات الاخرى سوف تناقش التعديلات والتطويرات المتعلقة بالمطاليب اعلاه
ولذلك وبما ان الوقت المتوفر قليل وغير كافي، فمن الافضل معرفة منذ التسليم الأول جميع الاوجه السلبية والايجابية للمشروع


No comments:

Post a Comment